اللجان العاملة

اللجنة المالية والإدارية:

بموجب قرار مجلس الإدارة رقم 5/2/372 وتاريخ 1440/2/14هـ تم تحديد الهدف العام والمهام والمسؤوليات وتشكيل أعضاء اللجنة الإدارية والمالية

بجمعية البر بمحافظة الشماسية (كل أربع سنوات) كالتالي:

 الهدف العام:  الإشراف على الوضع المالي والتحقق من سلامته والمشاركة في وضع الخطط المالية ومتابعة تنفيذها

 والإشراف بالتعاون مجلس الإدارة وتطبيق سياسات وإجراءات الجمعية.

الارتباط التنظيمي:  مجلس الإدارة / المدير التنفيذي

 المهام والمسئوليات:

  •  مراقبة التدفقات النقدية للجمعية.

  •  مراقبة الصرف والإنفاق والتقيد ببنود وعناصر الموازنة وبيان أوجه وأسباب الانحرافات.

  •  إبقاء وضع السيولة النقدية سليماً لتمكين الجمعية من الوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين والفئات المستهدفة والمتعاملين الخارجين معها.

  •  التعاون مع المراجع الخارجي وتزويده بجميع البيانات والمعلومات اللازمة لإنجاز ميزانية الجمعية في موعدها من كل عام.

  •  متابعة تطبيق النظم والسياسات المحاسبية المتبعة بالجمعية.

  •  التحقق من دقة المستندات المحاسبية قبيل قيدها بالدفاتر.

  •  متابعة تطبيق النظم والسياسات المحاسبية المتبعة بالجمعية.

  •  التحقق من مراجعة وتدقيق كشوف الرواتب الشهرية.

  •  الإشراف على توفير احتياجات الجمعية من المواد / الأشغال / الخدمات من المصادر المحلية والإشراف على تنفيذ الإجراءات الخاصة بالشراء المباشر أو عن طريق استدراج العروض بإشراف اللجنة الخاصة وفقا للوائح المعمول بها في الجمعية.

  •  اقتراح برامج لتطوير كادر الجمعية شاملاً المشاركة في الدورات والندوات وورش العمل والمؤتمرات بشكل يتلاءم مع احتياجات الجمعية وبنفس الوقت يحقق تطوير العاملين ويلبي طموحاتهم الوظيفية والشخصية.

  •  إبداء المشورة للمدير التنفيذي حول السياسات و التشريعات والتعليمات و القرارات بما يضمن رفع مستوى أداء العاملين في الجمعية و الخدمات الإدارية فيها , وذلك لتحقيق أهداف الجمعية .

  •  التحقق من التزام الموظفين بسياسة الدوام في الجمعية بالإشراف على ساعات الحضور والتحقق من جاهزيتها وملاءمتها للبرنامج المطبق في الجمعية.

  •  الإشراف على صيانة المباني والمرافق العامة وإدارتها وعلى مشاريع التوسع أو التطوير وعلى النظافة والمظهر العامة.
  •  متابعة أمور السلامة العامة للأفراد والممتلكات ومتابعة كافة عقود الجمعية.

  •  الإشراف على سيارات الجمعية المملوكة ومتابعة صيانتها وترخيصها وتأمينها وتشغيلها.

  • وتقوم هذه اللجنة باقتراح الأنظمة والمشاريع وسلم رواتب الموظفين واللوائح والتعليمات المالية والإدارة التي تتفق مع أنظمة الجمعية الرسمية ومراحل تطويرها رغبة في تحسين أداء ودخل الجمعية باستمرار وظروف الجمعية المالية والإدارية والواقع ضمن اختصاصها والتوصية بالقرارات والاقتراحات المناسبة ليتم عرضها على مجلس إدارة الجمعية لاعتمادها:

 التشكيل:

الاسم

صفته باللجنة

محمد بن عبد الله البازعي

رئيس اللجنة

جارالله بن سليمان الجار الله

عضو

خالد بن عبد الله السنيدي

عضو

علي بن عبد الرحمن السهلي

عضو

 

لجنة الرعاية الأسرية:

بموجب قرار مجلس الإدارة رقم 5/2/372 وتاريخ 1440/2/14هـ

تم تحديد الهدف العام والمهام والمسؤوليات وتشكيل أعضاء لجنة الرعاية الأسرية

بجمعية البر بمحافظة الشماسية (كل أربع سنوات) كالتالي:

 الهدف العام: الإشراف على إعداد خطط وبرامج الرعاية الأسرية ومتابعة تنفيذها

الارتباط التنظيمي: مجلس الإدارة / المدير التنفيذي

 المهام والمسئوليات:

  • الإشراف على توفير المعلومات وتقويم الاحتياجات الضرورية لإجراء البرامج.

  • المساهمة في تنفيذ البرامج الاجتماعية بالتعاون مع المتطوعين والموظفين في الجمعية.

  • المساعدة في تخطيط البرامج والأنشطة.

  • استقبال المنتفعين ودراسة حالتهم الاجتماعية بالتعاون مع الباحث الاجتماعي.

  • العمل على تحفيز المتطوعين ضمن مبادئ خدمة الجماعات.

  • الإشراف على جمع معلومات الجمعية. وكتابة التقرير النهائي.

وتقوم هذه اللجنة باقتراح المعايير الخاصة بمنح مختلف الإعانات لذوي الحاجة وبحث الحالات التي تتطلب إيضاحها وإبداء الرأي بشأنها وفق معاييرها النظامية لدى الجمعية.

مع بحث الأسر المستفيدة من الجمعية وما يستجد من أنشطة يحتاجها المجتمع لدراستها ووضع التوصيات المنظمة لها  

وإعداد بيانات المستفيدين وبشكل دوري

قبل صرف الدفعات المالية والعينية وبوقت كاف حول من يحتاج زيادة أو نقص أو حذف ثم عرضها على مجلس الإدارة لإقرارها.

 التشكيل:

الاسم

صفته باللجنة

عبد الكريم بن صالح الجناح

رئيس اللجنة

عبد الكريم بن عبد الرحمن اللاحم

    عضو

علي بن عبد الرحمن السهلي

    عضو

لجنة الأوقاف والمشاريع

بموجب قرار مجلس الإدارة رقم 5/2/372 وتاريخ 1440/2/14هـ

تم تحديد الهدف العام والمهام والمسؤوليات وتشكيل أعضاء لجنة الأوقاف والمشاريع

بجمعية البر بمحافظة الشماسية (كل أربع سنوات) كالتالي:

 الهدف العام: الإشراف على أوقاف ومشاريع الجمعية والمشاركة في وضع الخطط الخاصة بها ومتابعة تنفيذها

 والإشراف بالتعاون مع  مجلس الإدارة على تطبيق سياسات وإجراءات الجمعية.

الارتباط التنظيمي: مجلس الإدارة / المدير التنفيذي

 المهام والمسئوليات:

  • دراسة مشاريع الجمعية ومدى الحاجة لها.

  • إعداد الخطط الزمنية لمشاريع الجمعية ومتابعتها.

  • تشجيع دراسة المبادرات المتعلقة بالجمعية.

  • تقديم الاقتراحات التي تهدف الى تطوير الجمعية.

  • المشاركة مع أصحاب الخبرة في مجال التطوير.

 التشكيل:

الاسم

صفته باللجنة

غالب بن محمد بن عبد الله السهلي

رئيس اللجنة

حماد بن يحيى بن عبد الله الحماد

عضو

علي بن عبد الرحمن السهلي

 

عضو

   

لجنة الجودة والتقييم:

بموجب قرار مجلس الإدارة رقم 1/2/295 وتاريخ 1432/1/7هـ تم تحديد الهدف العام والمهام والمسؤوليات وتشكيل أعضاء لجنة الجودة والتقييم

بجمعية البر بمحافظة الشماسية (كل أربع سنوات) كالتالي:

 الهدف العام: الإشراف على رسم السياسات العامة لضمان الجودة في الجمعية، والإشراف على تنفيذها 

 والإشراف بالتعاون مع  مجلس الإدارة على تطبيق سياسات وإجراءات الجمعية.

الارتباط التنظيمي: مجلس الإدارة / المدير التنفيذي

 المهام والمسئوليات:

  • دعم ومساندة الجهود المبذولة لتطبيق الجودة في الجمعية، والتعاون مع الجهات الخارجية ذات العلاقة.

  • اقتراح برامج لتحفيز ومكافئة الفرق والأفراد المتميزين في تطبيق الجودة بالجمعية

  • تكريس مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الجمعية.

  • متابعة نتائج تقويم الأداء في الجمعية.

  • متابعة إعداد وتنفيذ الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للجمعية.

  • تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الجمعية.

  • ما يحال إليها من مواضيع ذات اختصاص التقييم والجودة.

 التشكيل:

الاسم

صفته باللجنة

د. علي بن محمد المزيد

رئيس اللجنة

الشيخ/ حمد بن دخيل المسيدي

 عضو

أ/ علي بن عبدالرحمن السهلي

 عضو

   

لجنة الإصلاح والإرشاد الاسري

بموجب قرار مجلس الإدارة رقم 3/27/366 وتاريخ 2017/7/25 م تحديد الهدف العام والمهام والمسؤوليات وتشكيل أعضاء لجنة الإصلاح والإرشاد الاسري

بجمعية البر بمحافظة الشماسية (كل أربع سنوات) كالتالي:

الهدف العام: تتبنى عمل الإصلاح والإرشاد الأسري. على أن يقتصر مفهوم الإصلاح بين أفراد الأسرة الواحدة فقط.

الارتباط التنظيمي: مجلس الإدارة / المدير التنفيذي

التشكيل:

الاسم

صفته باللجنة

د. علي بن محمد المزيد

رئيس اللجنة

د. سليمان بن ضيف الله اليوسف

عضو

أ/ علي بن عبدالرحمن السهلي

أمين سر اللجنة

   

لجنة المراجعة والتدقيق:

بموجب قرار مجلس الإدارة رقم 1/11/382 وتاريخ 2021/02/23م تحديد الهدف العام والمهام والمسؤوليات وتشكيل أعضاء لجنة المراجعة والتدقيق.

بجمعية البر بمحافظة الشماسية كالتالي:

الهدف العام: تتبنى عمل التدقيق والمراجعة الداخلية

الارتباط التنظيمي: مجلس الإدارة / المدير التنفيذي

التشكيل:

الاسمصفته باللجنة
أ/ غالب بن محمد بن عبد الله السهليرئيس اللجنة
أ/ حماد بن يحيى بن عبد الله الحمادعضو
أ/ حمد بن محمد المزيدعضو